نزيف المخ الأعراض والتشخيص والعلاج والوقاية

View previous topic View next topic Go down

نزيف المخ الأعراض والتشخيص والعلاج والوقاية

Post by discovery on Wed Mar 19, 2014 3:53 am




كتب الدكتور جودة كمال
جراح المخ والاعصاب -مستشفى النور التخصصى
يعرف نزيف المخ على أنه حدوث تمزق في أحد الأوعية الدموية الصغيرة، ويحدث تلف بأنسجة المخ نتيجة لنقص الدم والأكسجين في هذه المنطقة من المخ علاوة على تراكم الضغط الناتج عن النزيف.ويعتبر أحد انواع السكتات الدماغية


وهذا النوع من السكتات الدماغية يحدث نتيجة:
وجود ارتفاع في ضغط الدم
أو حدوث تشوه شرياني (aneurysm) او شرياني وريدي (arterio-venous malformations)
والعيوب الخلقية بالأوعية الدمويةبالمخ

ولنزيف المخ أنواع وفقًا لمكان النزيف، وهي:
    أولاً نزيف خارج الأم الجافيةوغالبًا يحدث نتيجة لإصابات الرأس،extradural hematoma
    ثانيًا نزيف تحت الأم الجافية subdural hematoma و يشمل النوع الحاد و النوع المزمن،
    ثالثًا نزيف أسفل المأم العنكبوتية subarachnoid hemorrhage ، ويحدث نتيجة لانفجار تمدد شرياني بأوعية المخ،
    رابعًا نزيف داخل أنسجة المخ intracerebral hemorrhage، ويحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم والإهمال في علاج الضغط، أو نتيجة لوجود عيوب خلقية بالأوعية الدموية للمخ أو نتيجة لوجود خلل بالأوعية الدموية للمخ مثل أمراض المناعة،
    خامسًا نزيف داخل بطينات المخ interventricular hemorrhage وغالبًا يؤدي إلى حدوث استسقاء بالمخ.
خطورة نزيف المخ:
وتتمثل خطورة نزيف المخ في كونه يحدث ويصيب أناسًا أصغر سنًا، وقد يؤدي إلى حدوث غيبوبة ووفاة، ومن المؤكد أن نزيف المخ قد يصيب الأطفال نتيجة لإصابات الرأس أو وجود مرض سيولة الدم ونقص الصفائح الدموية، أما في الشباب، فيحدث النزيف ما بين 20 عامًا إلى 40 عامًا نتيجة الإصابة في الرأس أو انفجار في تمدد شرايين المخ أو نزيف من عيوب خلقية بالأوعية الدموية.

كما أن نزيف المخ يحدث للأشخاص في أعمار قد تُقارب ال 45 عامًا نتيجة لارتفاع ضغط الدم، أو تناول الأدوية التي تؤدي إلى سيولة الدم، وغالبًا ما يحدث نزيف تحت الأم الجافية المزمن في أعمار أكثر من 60 عامًا نتيجة لإصابة بسيطة في الرأس.
 الأعراض:
الأعراض التي تصيب المصابين بالنزيف الداخلي بالمخ، ونزيف أسفل الأم العنكبوتية غالبًا ما يحدث:بعض من أو كل هذه الأعراض
    صداع شديد ومفاجئ مع حدوث
    قيء مفاجئ وقديصل إلى الأمر إلى
    فقدان الوعي، وتتبعها بعد وقت قصير أعراض عصبية أخرى مثل
    صعوبةالكلام أو ضعف
    في حركة  أحد  الأطراف.
وبالنسبة لنزيف أسفل الأم العنكبوتية يحدث نتيجة وجود تمدد بشرايين المخ أو بسبب تشوه شرياني أو شرياني وريدي ويساهم ارتفاع ضغط الدم في انفجار هذا التمدد الشرياني.
التشخيص..
وتتمثل طرق التشخيص في حالات الإصابة بنزيف المخ بالآتي:
    أولاً:جراء الأشعة المقطعية المخ لتحديد مكان النزيف وحجم التجمع الدموي، وكذلك تأثير النزيف على أنسجة المخ المحيطة، ومتابعة حدوث استسقاء بالمخ بعد النزيف.
 
    ثانيًا: إجراء التحاليل الطبية لبيان مستوى الدهون والكوليسترول في الدم، وقياس وظائف الدم وعوامل التجلط وضرورة إجراء تحليل دم شامل ويشمل الصفائح الدموية.

    ثالثًا: أشعة الرنين المغناطيسي على المخ، وأيضًا على شرايين المخ
    رابعًا: الأشعة بالصبغة على شرايين المخ، وهي الأشعة المفضلة لتشخيص حالات تمدد شرايين المخ ، وحالات التشوه الشرياني الوريدي ، وتحديد مكان وحجم الإصابة.

العــــــــــلاج:

عادة ما يجرى تشخيص نزيف المخ وما حوله على نحو عاجل بإستخدام أجهزة الفحـص بالأشعــة ويختلف العــلاج والتكهنــات بالإتجاه الذي قد يتخــذه المــرض ، وفقا لموضع النزيــف ونطاقه وسببه ، وقد يتضمن العلاج ما يلي :-

* الجراحـــــة :-
وتستهدف إزالة الضغط ، وإن أمكن السيطــرة على النزيــف وإزالة الدمــاء المتجمعــة من المخ سواء كان النزيف فوق او تحت الام الجافية . أما حالات النزيف تحت الام العنكبوتية فقد تحتاج حالات التشوه الشرياني (aneurysm) الانيوريزم إلى أن تسد جراحيــا بإستعمــال مشبـــك معدنـــي صغيــر .
هناك إجراء أقل تعقيدا متـاح لعلاج حالات انيوريزم المخ المتفجــرة بتمرير ملف من مادة معينة من خلال أحد الأوعيــة الدمويـــة إلى الانيوريزم ليمتلئ الكيــس التمددي ( الناتح عن تمدد الوعاء الدموي ) بالملف مما ينشط عمليـــة التجلــط التي تسد هذا الإنتفـــاخ .
* العــلاج بالعقاقيـــر الطبيــــة :-
قد يصف الطبيب أدويـــة خافضة لضغط الدم أو مهدئـــة لتقلصـــات الأوعيــة الدمويــــة أو خافضــة لتــورم الأنسجـــة أو مخفضــة للآلام .
وقد تتوقف بعض أنواع النزف بالمخ تلقائيــا وبأقل قدر من التلف ، فلا يلزم لها علاج ، وكل ما هو مطلوب لمثل هذه الحالات هو المراقبة الدقيقة للحالة وفي بعض الأحيـــان يكون النزف شديـــدا بحيث لا يكــون هنــاك خيـار في العــلاج .
كيــف نخفــــض إحتمالات الإصابـــــــة ؟
يمكن خفض إحتمالات الإصابة بنزيف المخ من خلال المحافظــة على صحــة أوعيـــة المخ الدمويـــة بإتبـــاع الآتــــي :-
* إتبــع توجيهــات الطبيـــب فيما يتعلــق بضغط الــدم المرتفع وتناول الأدويـة العلاجيـة ملتزمـا بالإرشـادات والتوجهــات الخاصــة بهـــا .
* أن نقلل من الإجهـــاد الزهني العصبي لأن من شأنه رفع ضغــط الــدم .
* إذا كنـت مدخنــا فاقلع عن التدخيـــن .. فالتدخين يزيد إحتمالات الإصابـــة بالسكتــة الدماغيــــة .
* إذا كانت بعائلتــك حالات من الانيوريزمـ فناقـش الأمـــر مع الطبيـــب واستفسـر منهه عن عمــل أشعــة دوريـــة على المخ تكشــف عن وجود مثل هذه التشوهات الشريانية بالمخ.

 وفي النهاية نسال الله الشفاء لجميع المرضي وأن يُيَسر الله الشفاء لكل مريض
كلمة اخيرة نرجو من إدارة المجلة المحترمة إنشاء باب لجراحة المخ والاعصاب فهناك الكثير من المواضيع الهامة التي نود طرحها وتسهيلا علي قراء المجلة لتكون تحت قسم واحد او باب واحد وسننشر مواضيعنا مبدئيا تحت باب مستشارك الطبي حتي يتم انشاء باب لجراحة المخ والاعصاب .
 د جوده كمال

____________________________________________________
avatar
discovery

الجنس : Male

عدد المساهمات : 1114
النقاط : 30182
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 2010-04-28

View user profile

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum