تاريخ الكمبيوتر وبرامج الطباعة والتصميم وبرنامج فوتوشوب

View previous topic View next topic Go down

تاريخ الكمبيوتر وبرامج الطباعة والتصميم وبرنامج فوتوشوب

Post by discovery on Sat May 19, 2012 3:55 am



[center]تاريخ الكمبيوتر وبرامج الطباعة والتصميم وبرنامج فوتوشوب

أحدثت
الكمبيوترات ثورة في الطريقة التي نتبعها لإنشاء والعمل عل الصور و الرسوم .
من الصعب أحيانا إدراك التحول الواسع و الجوهري الذي سببته التكنولوجيا في
مجال إنشاء ونشر المعلومات البصرية , خاصة وان الطريقة الفعلية لعمل تلك
التكنولوجيا لا تزال أمرا غامضا بالنسبة للكثيرين.


من القرن
السابع إلى القرن الثالث عشر , كانت الكتب – ذات المحتوى الديني عموما –
تصنع يدويا واحدا واجدا , وكانت تتطلب مقدارا كبيرا من الجهد والصبر لإنشاء
تلك النصوص الجميلة . ورغم أن الصينيين استنبطوا وطوروا طريقة بسيطة
للطباعة في بداية القرن الحادي عشر , إلا أن أنتاج وتوزيع النصوص والصور
على نطاق واسع لم يصبح ممكنا حتى القرن الخامس عشر حين نجح المخترع
الألماني يوهان غوتنبرغ (1390 – 1468 تقريبا) باختراع الآلة الطباعة الخاصة
بِه والتي تستخدم الأحرف المتنقلة.


ظلت الطباعة
على مدا القرون التالية تتم بطريقة ميكانيكية . كانت مطابع الصحف الكبرى
تستطيع طباعة آلاف النسخ التي تتضمن النصوص والصور , وفي منتصف القرن
التاسع عشر استطاعت تلك الصحف أن تظهر بالألوان . على كل حال , وقبل التمكن
من طباعة أي صحيفة أو كتاب , ظلت عمليات الإعداد والتصميم تتم يدويا قبل
الشروع بالطباعة .


ثم ظهر
الكمبيوتر . والطريف في الأمر أن الكمبيوترات صنعت في البداية كآلات حاسبة
ليستخدمها العلماء والرياضيون . وبعد فترة وجيزة تم اختراع نوع من وسائل
العرض أو الشاشات البسيطة لعرض النصوص ثم الرسوم في وقت لاحق . تم اختراع
واجهات الاستخدام المعقدة , وفي العام 1984 أطلقت شركة ابل للكمبيوترات
كمبيوتر ماكنتوش فأشاعت مفهومها الخاص حول واجهة الاستخدام المعروف بسطح
المكتب . ومع ظهور التطبيق البرمجي ألدوس بيج مايكر
Aldus PageMaker وطابعات الليزر المكتبية , انطلقت ثورة الطباعة المكتبية ليصبح كل ما سبقها في ذمة التاريخ.


إن انتشار
الكمبيوترات الشخصية التي توفر واجهة الاستخدام الرسومية السهلة الاستخدام
كان بمثابة الشرارة التي ألهبت ثورة النشر المكتبي . و قد أسس ذلك لتغيير
هائل مكن كل من استطاع الوصول إلى الكمبيوتر من إنشاء ومعالجة النصوص و
الصور . ومن الجدير بالذكر أن المهتمين بالصور وحدها كانوا قلائل آنذاك .
ومع ظهور كمبيوترات ابل ماكنتوش وبرنامج الدوس بيج مايكر (والذي أصبح فيما
بعد ادوبي بيج مايكر) ترسخت قواعد و أسس استخدام الكمبيوتر في مجال النشر .
وبواسطة الكمبيوترات التي تتضمن واجهة استخدام رسومية سهلة الاستخدام ,
أصبح من السهل تخطيط وتصميم النصوص والصور في العالم الرقمي , ثم نقل ذلك
إلى المصورة الضوئية لإنتاج فرز الألوان من اجل الطباعة .


وقد عملت
لغة بوست سكريبت (اللغة التي تستخدمها الطابعات المتقدمة) على تجسير الهوة
بين الكمبيوتر والعالم الواقعي , وذلك عبر تحويل الأحرف و الرسوم الرقمية
إلى نصوص و رسوم حقيقية مطبوعة . كما إن الماسحات الضوئية تكفلت بمهمة
تحويل الصور الفوتوغرافية المطبوعة إلى ورق التصوير الفوتوغرافي أو الصور
الفوتوغرافية السلبية إلى صور رقمية من اجل معالجتها بواسطة الكمبيوتر.


ولاح في
الأفق تطبيق برمجي وظيفتها استقبال وفتح الصور الرقمية ومعالجتها وإجراء
التعديلات عليها , حيث أطلق ذلك البرنامج شرارة ثورة التصوير الرقمي .
البرنامج فوتوشوب صممه الأخوان جون و توماس نول وذلك لمساعدة جون في عمله
ضمن الشركة الرائدة في مجال التأثيرات الخاصة
Industrial Light and Magic
(وقد أصبح جون لاحقا احد ابرز العاملين في مجال صناعة الرسوم ثلاثية
الأبعاد). وقد أتاح البرنامج المذكور لمستخدميه في البداية القدرة على
إجراء نوع من التصحيح البسيط للألوان وتحويل ملفات الصور من نسق إلى آخر ,
بالإضافة إلى بعض أدوات الرسم و الاستنساخ الأساسية . وفجأة أصبح من الممكن
القيام بأمور رائعة لمعالجة الصور الرقمية – وهي أمور كانت في السابق
مستحيلة . وهكذا ولدت غرفة التصوير الرقمية المعتمدة إلى يومنا هذا.


وقد تم
تسجيل البرنامج فوتوشوب لصالح شركة ادوبي حيث أصبح ولا يزال البرنامج
الأوسع انتشارا والأكثر أهمية في مجال معالجة الصور . وهو أيضا برنامج ذو
أهمية فائقة بالنسبة لفناني الرسوم ثلاثية الأبعاد و ليس الثنائية الأبعاد
فقط , وهؤلاء يستخدمونه لابتكار النقوش أو لتركيب و دمج الرسوم ثلاثية
الأبعاد بعد إنشائها مع أنواع أخرى من الصور.


وقد سهل
الاستخدام المزدوج لفوتوشوب وبرامج التصميم الكمبيوتري الأولى شق الطريق
لنوع جديد من الفن الرقمي . نحن نستطيع ألان استخدام الكمبيوتر لإنشاء صور
رقمية تضاهي في جودتها الصور الفوتوغرافية الحقيقية باستخدام برامج الرسم
ثلاثية الأبعاد . ويمكننا دمج الرسوم ثلاثية الأبعاد مع الصور ثنائية
الأبعاد أو مع اللقطات السينمائية المتحركة لجمع الصور المنشئة بواسطة
الكمبيوتر مع الصور والمشاهد الملتقطة في العالم الواقعي . حتى أننا نستطيع
اخذ العناصر المجسمة المصنوعة ضمن العالم الرقمي وإعادة إنتاجها ضمن
عمليات الإنتاج في العالم الواقعي مثل عمليات صب النماذج و عمليات التصنيع
التي تتحكم بها أجهزة الكمبيوتر . يوما بعد يوم , وشيا بعد شيء ,


أصبح كل شيء ممكناً.


[center]
[center]ترجمة وطباعة: سمير سامي
جمهورية العراق العظيم


المصادر :
Computer history Simon Danhar
Digital 3D design Ralph Donald
Photo shop history adobe press center
مواضيعي الأخرى
البرامج المحمولة

http://arabhardware.net/forum/showthread.php?t=61632
[/center][/center][/center]

____________________________________________________
avatar
discovery

الجنس : Male

عدد المساهمات : 1113
النقاط : 29819
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 2010-04-28

View user profile

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum