التصميم التجاري – قواعد تصميم الشعار أو Logo

View previous topic View next topic Go down

التصميم التجاري – قواعد تصميم الشعار أو Logo

Post by discovery on Mon Apr 23, 2012 1:40 am

التصميم التجاري – قواعد تصميم الشعار أو Logo

http://www.ana-3rby.com/2009/11/25/logo/

عرفنا من الدرس السابق ان اللوجو هو رمز خاص لشخص او منظمه او موقع. و يكون منفرد و ذو دلاله على النشاط او الشخص.
اللوجو
ليس فقط شكل او ايكون او اسم ذو زخارف, إنه فلسفة لنشاط الشركه و خدماتها
بطريقة ترتبط فى ذهنك و يصعب محو الشكل و الشركه و نشاطها من ذهنك. و يمثل
علامة ثقة بين المستهلك و الشركه او مقدم الخدمة, و يجب عليك مشاهدة الكثير
من اللوجوهات لتتعرف اكثر عليها عن قرب.
كيف لى أن اعرف اللوجو او الشعار؟
انظر إلى اى شيىء حولك, حتى إلى الجهاز الخاص بك سواء جهاز Pc أو Laptop. فستجد اقرب مثال هو نوع الشاشة هو اللوجو الخاص بها. مثلاً:

ونرى
من ذلك ان اللوجو قد يكون بسيط جداً. لدرجة ان تكون بساطته هى سر جماله,
لن اتعجل فى شرح اى جزء فى اجزاء التصميم التجارى لأنها بالفعل هامه و
ممتعه. و قد تكون مصدر لدخل اضافى لك إن قمت بالتركيز عليها.
وقبل أن
تبدأ فى التفكير فى عمل اى لوجو يجب ان تلم بأساسيات البرنامج الذى ستعمل
عليه. فقد تكون الفكره جيده و لكن عدم تمكنك من البرنامج يشوه اللوجو. إذن
فيجب أن تتأكد انك قمت بفهم دروس الفوتوشوب السابقة جيداً.
قبل أن تقوم البدأ يجب ان تراعى 5 قواعد أساسية بأى لوجو و شعار ستصممه:
البساطه – لا ينسى بسهولة – غير وقتى – متعدد الاستعمالات – مناسب للخدمة المقدمة
كلما
اتقنتها تمكنت فى الالمام بزمام احترافيتك التجاريه. ولا تحاول كسب واحده
على حساب الأخرى. أعتبرهم كأصدقاء اوفياء إن تخليت عن واحده قد لا يتقابل
الأخرين. او حتى إن تقابلوا فلسوف تشعر بخلل ما فى اللوجو.
1- البساطه:
لاحظ أن اللوجهات الخاصه بأكبر الشركات بسيطه للغايه. و هذه ميزه تجعلها لا تنسى بسهولة وهى القاعده الثانية.

2- لا ينسى بسهولة:
طبيعى
ان عين الانسان تمر سريعاً وهو ينظر على الاشياء لذلك عندما تتوقف العين
على شيىء جديد و مريح للعين سيسهل تذكره لها. وهذا شيىء اساسى يجب ان
تراعيه فى اللوجو و هو ان يكون غير قابل للنسيان بسهولة او بسرعه لا
بالتعقيد بل بالفكرة او اللون او الشكل.

3- غير وقتى:
بالطبع
هنا يقصد الا يكون غير وقتى كفكره, فلوجو أى شركه يتم عليه التعديل و
لكنه تعديل طفيف و ليس جذرى, فكوكاكولا منذ ان بدات و الفكره نفسها واحده
على عكس بيبسى كولا التى كانت تمتلك لوجو مشابهه لكوكاكولا و بعد ذلك عدلت
فيه. و لكنها ليست قاعده تقاس عليها, على قدر ما هى قاعده تضعها فى
الحسبان.

شعار سيارات فولكس لعام 1939
شعار سيارات فولكس قبل الحرب العالمية الثانية
شعار سيارات فولكس بعد الحرب العالمية الثانية

شعار سيارات فولكس الحالى 2009
لوجو بيبسى كولا 1906
لوجو بيبسى 1962
لوجو بيبسى 1973
لوجو بيبسى 1991
اللوجو الحالى لبيبسى 2009
4- متعدد الاستعمالات
بمعنى انك تصمم لوجو يكون قابل لوضعه على الويب او على المطبوعات الورقيه او حتى على بوسترات كبيره. وهذا يتطلب شيئين ان يكون فيكتور-Vector لتتمكن من تكبيره مهما تطلب الأمر, و ان يكون جيد اذا كان ابيض و اسود.
5- مناسب للخدمة المقدمة:
لا
يمكنك وضع تصميم لوجو لشركة العاب اطفال و تضع خط جامد و الوان قاتمه. و
العكس فلن تضع كرة أرضيه فى لوجو لشركة ملابس. إذن فيجب ان يكون اللوجو ذو
علاقة من حيث الفكره و اللون و الشكل العام.
أما عن الخطوات التى ستكون كالعلامات التى تهديك لطريقك و انت تعمل على التصميم وهى:
ا- المعلومات المقدمة من العميل او صاحب اللوجو. تكون الاسم و الالوان و اى شروط اخرى منه.
ب- بعض البحوث البسيطه او المعلومات التى تقرأها عن نشاط الشركه لتعرف اكثر عنهم.
ج- عمل سكتش سريع على الورق لفكرتك.
د- عمل التصميم على البرنامج.
هـ- عرضه على العميل و معرفة رأيه و التعرف على التعديلات التى يريدها.
و- الانتهاء بوضع اللمسات الأخيره.
ز- حفظ اللوجو كصوره و كملف Psd,و وضعهم فى فولدر مع وضع الخط المستعمل فى اللوجو و بعض معلومات الاتصالات بك.
سنتعلم فى الدرس القادم كيفية تطبيق هذه الخطوات و كيفية العمل عليها.



____________________________________________________
avatar
discovery

الجنس : Male

عدد المساهمات : 1113
النقاط : 29829
التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 2010-04-28

View user profile

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top

- Similar topics

 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum