درس تصميم أذن إنسان

View previous topic View next topic Go down

درس تصميم أذن إنسان

Post by evergreen on Mon Mar 12, 2012 7:14 pm

تصميم الأذن من أصعب المجسمات فى تصميمها ولكن مع هذا الدرس أن شاء الله سوف يكون الأمر سهلا
فى البداية لدينا مخطط لرسم الأذن بهذا الشكل وسوف نستخدمه فى عمل الأذن








سوف نقوم بتطبيق المخطط خلفية منفذ الماكس حتى نستطيع الرسم عليه
والآن أنشاء Plane ثم نضغط عليه يمين لنحوله إلى editable poly




و بعدها ننتقل لمستوى الأضلاع edge



أنتقى أمر التحريك Move وأضغط على ضلع الــ Palne ثم أضغط على shift وأسحب الضلع الآن ثم قم بأفلاته

ولعمل سطح اخر مع الاستمرار بالضغط على shift ونسحب ثم الإفلات


الآن ندور الضلع وهكذا


أنتقل إلى مستوى النقاط Vertex قم بعمل مربع تحديد حولين النقاط المراد لحمها
الآن استخدام الأمر weld للحم النقاط ثم أعطى القيمة 10 مثلا ومنها Ok







الآن اتبع نفس الخطوات للحصول نفس الشكل
ولا تنسى أن تدور الوجه لوضعه على المكان الصحيح

اختر الخطوط منا على اليسار فوق , ثم حركها مع shift عموديا للداخل
ثم اعمل uniform scale لعمل المقاطع الداخلية اصغر كما هو موضح بالصورة




والآن بعد أن وصلنا لهذه المرحلة عليك أن تركز بشدة للاستكمال باقي الخطوات

الآن سنصنع نقطة التحدر وهى المنطقة التي تتصل بالقناة السمعية للأذن وهي المنطقة الموضحة بالصورتين العلويتين

ستلاحظ أني سحبتها بشكل مائل قم برسمها بدون ميلان ثم اسحب النقاط حتى تحصل على النتيجة مثل الصورة التالية




انتقل إلى مستوى Polygon ثم اختار من edit geometry اختر create
لتغطيه وجه بأربع اسطح فيمكن ذلك باختيارالأداة create ثم اختر السطح الأول ثم الثانى ثم الثالث ثم الرابع


ثم ارجع للأول واختاره الآن سوف ينتج عندك سطح جديد لكن ليس ناعم لتنعيم الوجه
اختر السطح المراد ثم من polygon properties اختر 1 من مجموعة smoothing group



سحب هذه الأضلع لكن بالتحجيم وليس التحريك , كما بالصورة فوق على اليسار
الآن من نظام النقاط , الحم النقاط التالية ببعضها عن طريق weld target كما في فوق على اليمين


أخيرا اصنع الوجوه التالية كما تعلمت بالأعلى
الوجه الداخلي سيستخدم لاحقا لعمل القناة السمعية

اصنع وجوها هنا أيضا

طبق المعدل Mesh smooth وأكمل بالصفحة الثانية الدرس

بعد المزيد من التعديلات


طبق mesh smooth بدرجة iteration قيمتها 2





املىء الحفرة الموجودة هنا إما بالطريقة الذي تعلمناها أو عن طريق المعدل cap holes



قم باختيار سلسلة الأضلاع التالية وتأكد من انك قمت بالقضاء على جميع الفراغات كما في الأيسر
و لاختيار أكثر من نقطة قم بالضغط على زر shift


اسحب الأضلع لكن ليس بالتحريك فقط , بل بالتحريك ثم التحجيم كما بالصورة

في الصورة العليا اليسرى سترى أن هناك وجه معمول له extrude


من اعدادات الـــــ low poly وممكن ايضا bevel
وبعدها من قائمة modifiers اختر free form deformers الآن FFD 4x4x4
وبعدها اضغط بالزر الأيمن واختر control points ثم حرك كما تشاء النقاط و لتحريك الأماكن المخصصة للأذن
وللعودة للنظام العادي اختر top level من نفس القائمة التي تحوي control points


الآن طبق معالج meshsmooth ثم عين الـــــــ iterations الى 2




درس مترجم وتم التعديل على محتويات الدرس بما يناسب التطبيق

ترجمه : أحمد مراد

http://www.m3dmax.com/902
avatar
evergreen

الجنس : Female

عدد المساهمات : 1585
النقاط : 36034
التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 2010-02-03

View user profile http://3loomi.4ulike.com

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum